الأربعاء، مارس 16 2011 20: 28

الصهر والتكرير

قيم هذا المقال
(الاصوات 0)

مقتبس من الطبعة الثالثة ، موسوعة الصحة والسلامة المهنية.

في إنتاج وتنقية المعادن ، يتم فصل المكونات القيمة عن المواد التي لا قيمة لها في سلسلة من التفاعلات الفيزيائية والكيميائية المختلفة. المنتج النهائي عبارة عن معدن يحتوي على كميات خاضعة للرقابة من الشوائب. ينتج الصهر والتكرير الأوليان المعادن مباشرة من مركزات الخام ، بينما ينتج الصهر والتكرير الثانوي معادن من الخردة ونفايات العمليات. تشتمل الخردة على أجزاء وقطع من الأجزاء المعدنية ، والقضبان ، والخراطة ، والألواح والأسلاك غير المطابقة للمواصفات أو البالية ولكنها قابلة لإعادة التدوير (راجع مقالة "استصلاح المعادن" في هذا الفصل).

نظرة عامة على العمليات

تستخدم تقنيتان لاستعادة المعادن بشكل عام لإنتاج المعادن المكررة ، ميتالورجيا حراري و معالجة المعادن. تستخدم عمليات استخلاص المعادن الحرارية الحرارة لفصل المعادن المرغوبة عن المواد الأخرى. تستخدم هذه العمليات الاختلافات بين إمكانات الأكسدة ونقاط الانصهار وضغط البخار والكثافة و / أو الامتزاج لمكونات الركاز عند الذوبان. تختلف تقنيات استخلاص المعادن من المعادن عن عمليات استخلاص المعادن من الفلزات الحرارية حيث يتم فصل المعادن المرغوبة عن المواد الأخرى باستخدام تقنيات تستفيد من الاختلافات بين المواد القابلة للذوبان و / أو الخواص الكهروكيميائية أثناء وجودها في المحاليل المائية.

ميتالورجيا

 أثناء المعالجة المعدنية الحرارية ، خام ، بعد الوجود استفاد (مركزة عن طريق التكسير ، الطحن ، الطفو والتجفيف) ، يتم تلبيدها أو تحميصها (المكلس) بمواد أخرى مثل غبار الكيس والتدفق. يتم بعد ذلك صهر المركز ، أو صهره ، في فرن صهر من أجل دمج المعادن المرغوبة في سبيكة مصهورة غير نقية. تخضع هذه السبائك بعد ذلك لعملية معدنية حرارية ثالثة لتكرير المعدن إلى المستوى المطلوب من النقاء. في كل مرة يتم فيها تسخين الخام أو السبائك ، يتم إنشاء مواد النفايات. قد يتم التقاط الغبار من التهوية وغازات المعالجة في حاوية الأكياس ويتم التخلص منها أو إعادتها إلى العملية ، اعتمادًا على المحتوى المعدني المتبقي. يتم أيضًا التقاط الكبريت الموجود في الغاز ، وعندما تزيد التركيزات عن 4٪ يمكن تحويله إلى حمض الكبريتيك. اعتمادًا على منشأ الخام ومحتواه من المعادن المتبقية ، يمكن أيضًا إنتاج معادن مختلفة مثل الذهب والفضة كمنتجات ثانوية.

التحميص هو عملية معدنية حرارية مهمة. يستخدم تحميص الكبريتات في إنتاج الكوبالت والزنك. والغرض منه هو فصل المعادن بحيث يمكن تحويلها إلى شكل قابل للذوبان في الماء لمزيد من المعالجة المعدنية المائية.

ينتج عن صهر خامات الكبريتيد مركز فلز مؤكسد جزئياً (غير لامع). في عملية الصهر ، تشكل المادة التي لا قيمة لها ، وهي الحديد عادة ، خبثًا بمواد متدفقة وتتحول إلى أكسيد. تكتسب المعادن الثمينة الشكل المعدني في مرحلة التحويل ، والتي تحدث في أفران التحويل. تستخدم هذه الطريقة في إنتاج النحاس والنيكل. يتم إنتاج الحديد والفيروكروم والرصاص والمغنيسيوم والمركبات الحديدية عن طريق اختزال الخام بالفحم والتدفق (الحجر الجيري) ، وعادة ما تتم عملية الصهر في فرن كهربائي. (انظر أيضا صناعة الحديد والصلب الفصل.) التحليل الكهربائي بالملح المنصهر ، المستخدم في إنتاج الألومنيوم ، هو مثال آخر على عملية استخلاص المعادن من الفلزات.

يتم الحصول على درجة الحرارة العالية المطلوبة للمعالجة الحرارية للمعادن عن طريق حرق الوقود الأحفوري أو باستخدام التفاعل الطارد للحرارة للخام نفسه (على سبيل المثال ، في عملية الصهر السريع). عملية الصهر السريع هي مثال على عملية استخلاص المعادن الحرارية الموفرة للطاقة حيث يتأكسد الحديد والكبريت في تركيز الخام. يوفر التفاعل الطارد للحرارة المقترن بنظام استرداد الحرارة الكثير من الطاقة للصهر. كما أن استرداد الكبريت المرتفع لهذه العملية مفيد أيضًا لحماية البيئة. تستخدم معظم المصاهر الحديثة للنحاس والنيكل هذه العملية.

المعالجة المائية

ومن الأمثلة على عمليات المعالجة المعدنية المائية: الترشيح ، والترسيب ، والاختزال بالتحليل الكهربائي ، والتبادل الأيوني ، وفصل الغشاء ، واستخراج المذيبات. تتمثل المرحلة الأولى من عمليات استخلاص المعادن بالمياه في ترشيح المعادن القيمة من مادة أقل قيمة ، مثل حمض الكبريتيك. غالبًا ما يسبق النض معالجة مسبقة (على سبيل المثال ، تحميص كبريتات). غالبًا ما تتطلب عملية الترشيح ضغطًا مرتفعًا أو إضافة أكسجين أو درجات حرارة عالية. يمكن أيضًا إجراء عملية النض بالكهرباء. من محلول النض ، يتم استخلاص المعدن المطلوب أو مركبه عن طريق الترسيب أو الاختزال باستخدام طرق مختلفة. يتم إجراء التخفيض ، على سبيل المثال ، في إنتاج الكوبالت والنيكل بالغاز.

يعتبر التحليل الكهربائي للمعادن في المحاليل المائية أيضًا عملية تعدين مائية. في عملية التحليل الكهربائي ، يتم تقليل الأيون المعدني إلى المعدن. يوجد المعدن في محلول حمضي ضعيف يترسب منه على الكاثودات تحت تأثير تيار كهربائي. يمكن أيضًا تنقية معظم المعادن غير الحديدية عن طريق التحليل الكهربائي.

غالبًا ما تكون العمليات المعدنية عبارة عن مزيج من عمليات استخلاص المعادن بالحرارة والماء ، اعتمادًا على تركيز الخام المراد معالجته ونوع المعدن المراد تكريره. ومن الأمثلة على ذلك إنتاج النيكل.

الأخطار والوقاية منها

الوقاية من المخاطر الصحية والحوادث في صناعة المعادن هي في المقام الأول مسألة تعليمية وتقنية. الفحوصات الطبية ثانوية ولها دور تكميلي فقط في الوقاية من المخاطر الصحية. يعطي التبادل المنسق للمعلومات والتعاون بين أقسام التخطيط والخط والسلامة والصحة المهنية داخل الشركة النتيجة الأكثر كفاءة في الوقاية من المخاطر الصحية.

أفضل التدابير الوقائية وأقلها تكلفة هي تلك التي يتم اتخاذها في مرحلة التخطيط لمصنع أو عملية جديدة. عند التخطيط لمنشآت الإنتاج الجديدة ، يجب مراعاة الجوانب التالية كحد أدنى:

  • يجب إحاطة وعزل المصادر المحتملة لملوثات الهواء.
  • يجب أن يسمح تصميم ووضع معدات العملية بالوصول السهل لأغراض الصيانة.
  • يجب مراقبة المناطق التي قد يحدث فيها خطر مفاجئ وغير متوقع بشكل مستمر. يجب تضمين إخطارات التحذير المناسبة. على سبيل المثال ، يجب أن تخضع المناطق التي قد يكون فيها التعرض للأرسين أو سيانيد الهيدروجين للمراقبة المستمرة.
  • يجب التخطيط لإضافة ومناولة المواد الكيميائية السامة للعمليات بحيث يمكن تجنب المناولة اليدوية.
  • يجب استخدام أجهزة أخذ عينات الصحة المهنية الشخصية من أجل تقييم التعرض الحقيقي للعامل الفردي ، كلما أمكن ذلك. تعطي المراقبة الثابتة المنتظمة للغازات والغبار والضوضاء نظرة عامة على التعرض ولكن لها دور تكميلي فقط في تقييم جرعة التعرض.
  • في تخطيط المساحات ، يجب مراعاة متطلبات التغييرات أو الامتدادات المستقبلية للعملية حتى لا تسوء معايير الصحة المهنية للمصنع.
  • يجب أن يكون هناك نظام تدريب وتثقيف مستمر للعاملين في مجال السلامة والصحة ، وكذلك للمراقبين والعاملين. يجب أن يكون العمال الجدد على وجه الخصوص على دراية كاملة بالمخاطر الصحية المحتملة وكيفية منعها في بيئات العمل الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتم التدريب كلما تم إدخال عملية جديدة.
  • ممارسات العمل مهمة. على سبيل المثال ، قد يؤدي سوء النظافة الشخصية عن طريق الأكل والتدخين في موقع العمل إلى زيادة التعرض الشخصي بشكل كبير.
  • يجب أن يكون لدى الإدارة نظام مراقبة الصحة والسلامة الذي ينتج بيانات كافية لاتخاذ القرارات الفنية والاقتصادية.

 

فيما يلي بعض المخاطر والاحتياطات المحددة الموجودة في الصهر والتكرير.

إصابات

صناعة الصهر والتكرير لديها معدل إصابات أعلى من معظم الصناعات الأخرى. وتشمل مصادر هذه الإصابات: تناثر وانسكاب المعدن المنصهر والخبث مما يؤدي إلى حدوث حروق ؛ انفجارات وانفجارات الغاز من ملامسة المعدن المنصهر بالماء ؛ التصادم مع القاطرات المتحركة والعربات والرافعات المتحركة وغيرها من المعدات المتنقلة ؛ سقوط أشياء ثقيلة يسقط من ارتفاع (على سبيل المثال ، أثناء الوصول إلى كابينة رافعة) ؛ وإصابات الانزلاق والتعثر نتيجة انسداد الأرضيات والممرات.

تشمل الاحتياطات: التدريب الكافي ، ومعدات الحماية الشخصية المناسبة (على سبيل المثال ، القبعات الصلبة ، وأحذية الأمان ، وقفازات العمل ، والملابس الواقية) ؛ التخزين الجيد والتدبير المنزلي وصيانة المعدات ؛ قواعد المرور لنقل المعدات (بما في ذلك الطرق المحددة ونظام الإشارات والتحذير الفعال) ؛ وبرنامج الحماية من السقوط.

حرارة

تعتبر أمراض الإجهاد الحراري مثل ضربة الشمس من المخاطر الشائعة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الأشعة تحت الحمراء من الأفران والمعدن المنصهر. هذه مشكلة خاصة عندما يجب القيام بعمل شاق في بيئات حارة.

يمكن أن تشمل الوقاية من أمراض الحرارة شاشات مائية أو ستائر هوائية أمام الأفران ، وتبريد موضعي ، وأكشاك مغلقة مكيفة ، وملابس واقية من الحرارة ، وبدلات مبردة بالهواء ، مما يتيح وقتًا كافيًا للتأقلم ، واستراحات العمل في المناطق الباردة ، وإمدادات كافية من المشروبات للشرب المتكرر.

المخاطر الكيميائية

يمكن أن يحدث التعرض لمجموعة متنوعة من الغبار والأبخرة والغازات والمواد الكيميائية الأخرى الخطرة أثناء عمليات الصهر والتكرير. يمكن أن يؤدي تكسير الخام وطحنه بشكل خاص إلى التعرض العالي للسيليكا والغبار المعدني السام (على سبيل المثال ، المحتوي على الرصاص والزرنيخ والكادميوم). يمكن أن يكون هناك أيضًا حالات تعرض للغبار أثناء عمليات صيانة الفرن. أثناء عمليات الصهر ، يمكن أن تكون الأبخرة المعدنية مشكلة كبيرة.

يمكن التحكم في انبعاثات الغبار والأبخرة عن طريق الغلاف ، وأتمتة العمليات ، وتهوية العادم الموضعي والتخفيف ، وتبليل المواد ، وتقليل التعامل مع المواد وتغييرات العملية الأخرى. عندما لا تكون هذه كافية ، ستكون هناك حاجة لحماية الجهاز التنفسي.

تتضمن العديد من عمليات الصهر إنتاج كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت من خامات الكبريتيد وأول أكسيد الكربون من عمليات الاحتراق. التخفيف وتهوية العادم المحلي (LEV) ضروريان.

ينتج حامض الكبريتيك كمنتج ثانوي لعمليات الصهر ويستخدم في التكرير الكهربائي وترشيح المعادن. يمكن أن يحدث التعرض لكل من السائل وضباب حامض الكبريتيك. هناك حاجة لحماية الجلد والعين و LEV.

قد يكون لصهر وتنقية بعض المعادن مخاطر خاصة. وتشمل الأمثلة كربونيل النيكل في تكرير النيكل ، والفلوريد في صهر الألومنيوم ، والزرنيخ في النحاس وصهر وتنقية الرصاص ، والتعرض للزئبق والسيانيد أثناء تكرير الذهب. تتطلب هذه العمليات احتياطاتها الخاصة.

مخاطر أخرى

يمكن أن يتسبب الوهج والأشعة تحت الحمراء الصادرة من الأفران والمعدن المنصهر في تلف العين بما في ذلك إعتام عدسة العين. يجب ارتداء النظارات الواقية والواقيات المناسبة للوجه. قد تتسبب المستويات العالية من الأشعة تحت الحمراء أيضًا في حدوث حروق بالجلد ما لم يتم ارتداء ملابس واقية.

يمكن أن تتسبب مستويات الضوضاء العالية الناتجة عن تكسير الخام وطحنه ومنفاخ تفريغ الغاز والأفران الكهربائية عالية الطاقة في فقدان السمع. إذا كان مصدر الضوضاء لا يمكن تغطيته أو عزله ، فيجب ارتداء واقيات السمع. يجب وضع برنامج للحفاظ على السمع بما في ذلك اختبار قياس السمع والتدريب.

يمكن أن تحدث المخاطر الكهربائية أثناء عمليات التحليل الكهربائي. تشمل الاحتياطات الصيانة الكهربائية المناسبة مع إجراءات الإغلاق / الوسم ؛ قفازات وملابس وأدوات معزولة ؛ وقواطع دائرة الأعطال الأرضية عند الحاجة.

يمكن أن يتسبب الرفع اليدوي للمواد والتعامل معها في حدوث إصابات في الظهر والأطراف العلوية. يمكن أن تقلل وسائل الرفع الميكانيكية والتدريب المناسب في طرق الرفع من هذه المشكلة.

التلوث وحماية البيئة

قد تساهم انبعاثات الغازات المهيجة والمسببة للتآكل مثل ثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين وكلوريد الهيدروجين في تلوث الهواء وتسبب تآكل المعادن والخرسانة داخل المصنع وفي البيئة المحيطة. يختلف تحمل الغطاء النباتي لثاني أكسيد الكبريت تبعًا لنوع الغابة والتربة. بشكل عام ، تتحمل الأشجار دائمة الخضرة تركيزات أقل من ثاني أكسيد الكبريت مقارنة بالأشجار المتساقطة الأوراق. قد تحتوي انبعاثات الجسيمات على جسيمات غير محددة ، وفلوريد ، ورصاص ، وزرنيخ ، وكادميوم ، والعديد من المعادن السامة الأخرى. قد تحتوي مياه الصرف السائلة على مجموعة متنوعة من المعادن السامة وحمض الكبريتيك وشوائب أخرى. يمكن أن تتلوث النفايات الصلبة بالزرنيخ والرصاص وكبريتيدات الحديد والسيليكا وغيرها من الملوثات.

يجب أن تتضمن إدارة المصهر تقييم ومراقبة الانبعاثات من المصنع. هذا عمل متخصص لا ينبغي تنفيذه إلا بواسطة موظفين على دراية تامة بالخصائص الكيميائية والسمية للمواد التي يتم تفريغها من عمليات المصنع. يجب مراعاة الحالة الفيزيائية للمادة ، ودرجة الحرارة التي تغادر عندها العملية ، والمواد الأخرى في تيار الغاز وعوامل أخرى عند التخطيط لتدابير التحكم في تلوث الهواء. من المستحسن أيضًا الاحتفاظ بمحطة الطقس ، والاحتفاظ بسجلات الأرصاد الجوية والاستعداد لتقليل المخرجات عندما تكون الظروف الجوية غير مواتية لتشتت النفايات السائلة المكدسة. الرحلات الميدانية ضرورية لمراقبة تأثير تلوث الهواء على المناطق السكنية والزراعية.

يتم استرجاع ثاني أكسيد الكبريت ، وهو أحد الملوثات الرئيسية ، في صورة حمض الكبريتيك عندما يكون موجودًا بكميات كافية. خلاف ذلك ، لتلبية معايير الانبعاث ، يتم التحكم في ثاني أكسيد الكبريت والنفايات الغازية الخطرة الأخرى عن طريق الغسل. عادة ما يتم التحكم في انبعاثات الجسيمات عن طريق المرشحات النسيجية والمرسبات الكهروستاتيكية.

تستخدم كميات كبيرة من الماء في عمليات التعويم مثل تركيز النحاس. يتم إعادة تدوير معظم هذه المياه مرة أخرى في العملية. يتم ضخ المخلفات الناتجة عن عملية التعويم على شكل ملاط ​​في أحواض الترسيب. يتم إعادة تدوير المياه في هذه العملية. يتم تنظيف مياه العمليات المحتوية على معادن ومياه الأمطار في محطات معالجة المياه قبل تفريغها أو إعادة تدويرها.

تشتمل نفايات المرحلة الصلبة على الخبث الناتج عن الصهر ، وعجائن التفريغ من تحويل ثاني أكسيد الكبريت إلى حمض الكبريتيك والحمأة الناتجة عن الخزانات السطحية (على سبيل المثال ، أحواض الترسيب). يمكن إعادة تركيز بعض الخبث وإعادتها إلى المصاهر لإعادة المعالجة أو استعادة المعادن الأخرى الموجودة. العديد من نفايات المرحلة الصلبة هذه عبارة عن نفايات خطرة يجب تخزينها وفقًا للوائح البيئية.

 

الرجوع

عرض 14546 مرات آخر تعديل يوم الثلاثاء ، 28 يونيو 2011 14:13

"إخلاء المسؤولية: لا تتحمل منظمة العمل الدولية المسؤولية عن المحتوى المعروض على بوابة الويب هذه والذي يتم تقديمه بأي لغة أخرى غير الإنجليزية ، وهي اللغة المستخدمة للإنتاج الأولي ومراجعة الأقران للمحتوى الأصلي. لم يتم تحديث بعض الإحصائيات منذ ذلك الحين. إنتاج الطبعة الرابعة من الموسوعة (4). "

المحتويات

مراجع صناعة معالجة المعادن وتشغيل المعادن

Buonicore و AJ و WT Davis (محرران). 1992. دليل هندسة تلوث الهواء. نيويورك: فان نوستراند رينهولد / جمعية إدارة الهواء والنفايات.

وكالة حماية البيئة (EPA). 1995. لمحة عن صناعة المعادن اللاحديدية. وكالة حماية البيئة / 310-R-95-010. واشنطن العاصمة: وكالة حماية البيئة.

الرابطة الدولية لأبحاث السرطان (IARC). 1984. دراسات عن تقييم المخاطر المسببة للسرطان على البشر. المجلد. 34. ليون: IARC.

Johnson A و CY Moira و L MacLean و E Atkins و A Dybunico و F Cheng و D Enarson. 1985. شذوذ في الجهاز التنفسي بين العاملين في صناعة الحديد والصلب. بريت جي إند ميد 42: 94-100.

كروننبرج آر إس ، جي سي ليفين ، آر إف دودسون ، جي جي إن جارسيا ، ودي جي جريفيث. 1991. الأمراض المرتبطة بالأسبستوس في العاملين في مصنع للصلب ومصنع الزجاجات. Ann NY Acad Sci 643: 397-403.

Landrigan و PJ و MG Cherniack و FA Lewis و LR Catlett و RW Hornung. 1986. السحار السيليسي في مسبك الحديد الرمادي. استمرار مرض قديم. Scand J Work Environ Health 12: 32-39.

المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH). 1996. معايير المعيار الموصى به: التعرض المهني لسوائل الأشغال المعدنية. سينسيناتي ، أوهايو: NIOSH.

Palheta و D و A Taylor. 1995. الزئبق في العينات البيئية والبيولوجية من منطقة تعدين الذهب في منطقة الأمازون بالبرازيل. علم البيئة الكلية 168: 63-69.

توماس والعلاقات العامة ودي كلارك. 1992 اهتزاز الإصبع الأبيض وتقلص دوبويتران: هل هما مرتبطان؟ احتلوا ميد 42 (3): 155-158.

Wednesday, 16 March 2011 20:28

Smelting and Refining

Written by
Rate this item
(0 votes)

Adapted from the 3rd edition, Encyclopaedia of Occupational Health and Safety.

In the production and refining of metals, valuable components are separated from worthless material in a series of different physical and chemical reactions. The end-product is metal containing controlled amounts of impurities. Primary smelting and refining produces metals directly from ore concentrates, while secondary smelting and refining produces metals from scrap and process waste. Scrap includes bits and pieces of metal parts, bars, turnings, sheets and wire that are off-specification or worn-out but are capable of being recycled (see the article “Metal reclamation” in this chapter).

Overview of Processes

Two metal recovery technologies are generally used to produce refined metals, pyrometallurgical and hydrometallurgical. Pyrometallurgical processes use heat to separate desired metals from other materials. These processes use differences between oxidation potentials, melting points, vapour pressures, densities and/or miscibility of the ore components when melted. Hydrometallurgical technologies differ from pyrometallurgical processes in that the desired metals are separated from other materials using techniques that capitalize on differences between constituent solubilities and/or electrochemical properties while in aqueous solutions.

Pyrometallurgy

 During pyrometallic processing, an ore, after being beneficiated (concentrated by crushing, grinding, floating and drying), is sintered or roasted (calcined) with other materials such as baghouse dust and flux. The concentrate is then smelted, or melted, in a blast furnace in order to fuse the desired metals into an impure molten bullion. This bullion then undergoes a third pyrometallic process to refine the metal to the desired level of purity. Each time the ore or bullion is heated, waste materials are created. Dust from ventilation and process gases may be captured in a baghouse and are either disposed of or returned to the process, depending upon the residual metal content. Sulphur in the gas is also captured, and when concentrations are above 4% it can be turned into sulphuric acid. Depending upon the origin of the ore and its residual metals content, various metals such as gold and silver may also be produced as by-products.

Roasting is an important pyrometallurgical process. Sulphating roasting is used in the production of cobalt and zinc. Its purpose is to separate the metals so that they can be transformed into a water-soluble form for further hydrometallurgical processing.

The smelting of sulphidic ores produces a partially oxidized metal concentrate (matte). In smelting, the worthless material, usually iron, forms a slag with fluxing material and is converted into the oxide. The valuable metals acquire the metallic form at the converting stage, which takes place in converting furnaces. This method is used in copper and nickel production. Iron, ferrochromium, lead, magnesium and ferrous compounds are produced by reduction of the ore with charcoal and a flux (limestone), the smelting process usually taking place in an electric furnace. (See also the Iron and steel industry chapter.) Fused salt electrolysis, used in aluminium production, is another example of a pyrometallurgical process.

The high temperature required for the pyrometallurgical treatment of metals is obtained by burning fossil fuels or by using the exothermic reaction of the ore itself (e.g., in the flash smelting process). The flash smelting process is an example of an energy-saving pyrometallurgical process in which iron and sulphur of the ore concentrate are oxidized. The exothermic reaction coupled with a heat recovery system saves a lot of energy for smelting. The high sulphur recovery of the process is also beneficial for environmental protection. Most of the recently built copper and nickel smelters use this process.

Hydrometallurgy

Examples of hydrometallurgical processes are leaching, precipitation, electrolytic reduction, ion exchange, membrane separation and solvent extraction. The first stage of hydrometallurgical processes is the leaching of valuable metals from less valuable material, for example, with sulphuric acid. Leaching is often preceded by pre-treatment (e.g., sulphating roasting). The leaching process often requires high pressure, the addition of oxygen or high temperatures. Leaching may also be carried out with electricity. From the leaching solution the desired metal or its compound is recovered by precipitation or reduction using different methods. Reduction is carried out, for example, in cobalt and nickel production with gas.

Electrolysis of metals in aqueous solutions is also considered to be a hydrometallurgical process. In the process of electrolysis the metallic ion is reduced to the metal. The metal is in a weak acid solution from which it precipitates on cathodes under the influence of an electrical current. Most non-ferrous metals can also be refined by electrolysis.

Often metallurgical processes are a combination of pyro- and hydrometallurgical processes, depending on the ore concentrate to be treated and the type of metal to be refined. An example is nickel production.

Hazards and Their Prevention

Prevention of health risks and accidents in the metallurgical industry is primarily an educational and technical question. Medical examinations are secondary and have only a complementary role in the prevention of health risks. A harmonious exchange of information and collaboration between the planning, line, safety and occupational health departments within the company give the most efficient result in the prevention of health risks.

The best and least costly preventive measures are those taken at the planning stage of a new plant or process. In planning of new production facilities, the following aspects should be taken into account as a minimum:

  • The potential sources of air contaminants should be enclosed and isolated.
  • The design and placement of the process equipment should allow easy access for maintenance purposes.
  • Areas in which a sudden and unexpected hazard may occur should be monitored continuously. Adequate warning notices should be included. For example, areas in which arsine or hydrogen cyanide exposure might be possible should be under continuous monitoring.
  • Addition and handling of poisonous process chemicals should be planned so that manual handling can be avoided.
  • Personal occupational hygiene sampling devices should be used in order to evaluate the real exposure of the individual worker, whenever possible. Regular fixed monitoring of gases, dusts and noise gives an overview of exposure but has only a complementary role in the evaluation of exposure dose.
  • In space planning, the requirements of future changes or extensions of the process should be taken into account so that the occupational hygiene standards of the plant will not worsen.
  • There should be a continuous system of training and education for safety and health personnel, as well as for foremen and workers. New workers in particular should be thoroughly informed about potential health risks and how to prevent them in their own working environments. In addition, training should be done whenever a new process is introduced.
  • Work practices are important. For example, poor personal hygiene by eating and smoking in the worksite may considerably increase personal exposure.
  • The management should have a health and safety monitoring system which produces adequate data for technical and economic decision making.

 

The following are some of the specific hazards and precautions that are found in smelting and refining.

Injuries

The smelting and refining industry has a higher rate of injuries than most other industries. Sources of these injuries include: splattering and spills of molten metal and slag resulting in burns; gas explosions and explosions from contact of molten metal with water; collisions with moving locomotives, wagons, travelling cranes and other mobile equipment; falls of heavy objects; falls from a height (e.g., while accessing a crane cab); and slipping and tripping injuries from obstruction of floors and passageways.

Precautions include: adequate training, appropriate personal protective equipment (PPE) (e.g., hard hats, safety shoes, work gloves and protective clothing); good storage, housekeeping and equipment maintenance; traffic rules for moving equipment (including defined routes and an effective signal and warning system); and a fall protection programme.

Heat

Heat stress illnesses such as heat stroke are a common hazard, primarily due to infrared radiation from furnaces and molten metal. This is especially a problem when strenuous work must be done in hot environments.

Prevention of heat illnesses can involve water screens or air curtains in front of furnaces, spot cooling, enclosed air-conditioned booths, heat-protective clothing and air-cooled suits, allowing sufficient time for acclimatization, work breaks in cool areas and an adequate supply of beverages for frequent drinking.

Chemical hazards

Exposure to a wide variety of hazardous dusts, fumes, gases and other chemicals can occur during smelting and refining operations. Crushing and grinding ore in particular can result in high exposures to silica and toxic metal dusts (e.g., containing lead, arsenic and cadmium). There can also be dust exposures during furnace maintenance operations. During smelting operations, metal fumes can be a major problem.

Dust and fume emissions can be controlled by enclosure, automation of processes, local and dilution exhaust ventilation, wetting down of materials, reduced handling of materials and other process changes. Where these are not adequate, respiratory protection would be needed.

Many smelting operations involve the production of large amounts of sulphur dioxide from sulphide ores and carbon monoxide from combustion processes. Dilution and local exhaust ventilation (LEV) are essential.

Sulphuric acid is produced as a by-product of smelting operations and is used in electrolytic refining and leaching of metals. Exposure can occur both to the liquid and to sulphuric acid mists. Skin and eye protection and LEV is needed.

The smelting and refining of some metals can have special hazards. Examples include nickel carbonyl in nickel refining, fluorides in aluminium smelting, arsenic in copper and lead smelting and refining, and mercury and cyanide exposures during gold refining. These processes require their own special precautions.

Other hazards

Glare and infrared radiation from furnaces and molten metal can cause eye damage including cataracts. Proper goggles and face shields should be worn. High levels of infrared radiation may also cause skin burns unless protective clothing is worn.

High noise levels from crushing and grinding ore, gas discharge blowers and high-power electric furnaces can cause hearing loss. If the source of the noise cannot be enclosed or isolated, then hearing protectors should be worn. A hearing conservation program including audiometric testing and training should be instituted.

Electrical hazards can occur during electrolytic processes. Precautions include proper electrical maintenance with lockout/tagout procedures; insulated gloves, clothing and tools; and ground fault circuit interrupters where needed.

Manual lifting and handling of materials can cause back and upper extremity injuries. Mechanical lifting aids and proper training in lifting methods can reduce this problem.

Pollution and Environmental Protection

Emissions of irritant and corrosive gases like sulphur dioxide, hydrogen sulphide and hydrogen chloride may contribute to air pollution and cause corrosion of metals and concrete within the plant and in the surrounding environment. The tolerance of vegetation to sulphur dioxide varies depending on the type of forest and soil. In general, evergreen trees tolerate lower concentrations of sulphur dioxide than deciduous ones. Particulate emissions may contain non-specific particulates, fluorides, lead, arsenic, cadmium and many other toxic metals. Wastewater effluent may contain a variety of toxic metals, sulphuric acid and other impurities. Solid wastes can be contaminated with arsenic, lead, iron sulphides, silica and other pollutants.

Smelter management should include evaluation and control of emissions from the plant. This is specialized work which should be carried out only by personnel thoroughly familiar with the chemical properties and toxicities of the materials discharged from the plant processes. The physical state of the material, the temperature at which it leaves the process, other materials in the gas stream and other factors must all be considered when planning measures to control air pollution. It is also desirable to maintain a weather station, to keep meteorological records and to be prepared to reduce output when weather conditions are unfavourable for dispersal of stack effluents. Field trips are necessary to observe the effect of air pollution on residential and farming areas.

Sulphur dioxide, one of the major contaminants, is recovered as sulphuric acid when present in sufficient quantity. Otherwise, to meet emission standards, sulphur dioxide and other hazardous gaseous wastes are controlled by scrubbing. Particulate emissions are commonly controlled by fabric filters and electrostatic precipitators.

Large amounts of water are used in flotation processes such as copper concentration. Most of this water is recycled back into the process. Tailings from the flotation process are pumped as slurry into sedimentation ponds. Water is recycled in the process. Metal-containing process water and rainwater are cleaned in water-treatment plants before discharging or recycling.

Solid-phase wastes include slags from smelting, blowdown slurries from sulphur dioxide conversion to sulphuric acid and sludges from surface impoundments (e.g., sedimentation ponds). Some slags can be reconcentrated and returned to smelters for reprocessing or recovery of other metals present. Many of these solid-phase wastes are hazardous wastes that must be stored according to environmental regulations.

 

Back

Read 7454 times Last modified on Tuesday, 28 June 2011 14:13

" DISCLAIMER: The ILO does not take responsibility for content presented on this web portal that is presented in any language other than English, which is the language used for the initial production and peer-review of original content. Certain statistics have not been updated since the production of the 4th edition of the Encyclopaedia (1998)."

Contents

Preface
Part I. The Body
Part II. Health Care
Part III. Management & Policy
Part IV. Tools and Approaches
Part V. Psychosocial and Organizational Factors
Part VI. General Hazards
Part VII. The Environment
Part VIII. Accidents and Safety Management
Part IX. Chemicals
Part X. Industries Based on Biological Resources
Part XI. Industries Based on Natural Resources
Part XII. Chemical Industries
Part XIII. Manufacturing Industries
Electrical Appliances and Equipment
Metal Processing and Metal Working Industry
Smelting and Refining Operations
Metal Processing and Metal Working
Microelectronics and Semiconductors
Glass, Pottery and Related Materials
Printing, Photography and Reproduction Industry
Woodworking
Part XIV. Textile and Apparel Industries
Part XV. Transport Industries
Part XVI. Construction
Part XVII. Services and Trade
Part XVIII. Guides

Metal Processing and Metal Working Industry References

Buonicore, AJ and WT Davis (eds.). 1992. Air Pollution Engineering Manual. New York: Van Nostrand Reinhold/Air and Waste Management Association.

Environmental Protection Agency (EPA). 1995. Profile of the Nonferrous Metals Industry. EPA/310-R-95-010. Washington, DC: EPA.

International Association for Research on Cancer (IARC). 1984. Monographs on the Evaluation of Carcinogenic Risks to Humans. Vol. 34. Lyon: IARC.

Johnson A, CY Moira, L MacLean, E Atkins, A Dybunico, F Cheng, and D Enarson. 1985. Respiratory abnormalities amongst workers in iron and steel industry. Brit J Ind Med 42:94–100.

Kronenberg RS, JC Levin, RF Dodson, JGN Garcia, and DE Griffith. 1991. Asbestos-related disease in employees of a steel mill and a glass bottle manufacturing plant. Ann NY Acad Sci 643:397–403.

Landrigan, PJ, MG Cherniack, FA Lewis, LR Catlett, and RW Hornung. 1986. Silicosis in a grey iron foundry. The persistence of an ancient disease. Scand J Work Environ Health 12:32–39.

National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH). 1996. Criteria for a Recommended Standard: Occupational Exposures to Metalworking Fluids. Cincinatti, OH: NIOSH.

Palheta, D and A Taylor. 1995. Mercury in environmental and biological samples from a gold mining area in the Amazon Region of Brazil. Science of the Total Environment 168:63-69.

Thomas, PR and D Clarke. 1992 Vibration white finger and Dupuytren’s contracture: Are they related? Occup Med 42(3):155–158.